الإعلام المتخصص
1. لماذا الإعلام المتخصص،إعلام متخصص؟!!!
لأنه إعلام متجدد بتجدد موضوعات الحياة ومجالات التخصص المختلفة.
2. ماهية الإعلام المتخصص،أو ما هو الإعلام المتخصص؟
1. هو حديث عن لون من ألوان الإعلام الذي يهدف إلى نشر الثقافة المتعمقة والمخصصة.
2. يتوجه إلى جمهور عام وخاص في الوقت نفسه.
3. الإعلام المتخصص يقدم بصورة موضوعية ،فهو موضوعي حيث يهدف الى نشر الوعي والمعرفة والثقافة المستمدة الى الحقائق والمعلومات؟
4. الإعلام الخاص يقدم حقائق ومعلومات،إلا أنه يقدم بصورة ذاتية تعبر عن وجهة نظر معينة،بهدف تكوين رأي عام حول موضوع معين.
5. يستخدم الإعلام المتخصص مثل الإعلام العام،مختلف عناصر التشويق وأساليب العرض و التقديم من سرد ودراما وندوة وحوار وغيرها.
3. لماذا الإعلام الإقتصادي مهم؟ وما أهمية الإعلام الإقتصادي؟
1. المحرك الأساسي لحركة التكتلات والتجمعات والأحلاف العالمية.
2. المحدد لقوة الدول والأمم والمجموعات.
3. عزز مفهوم المنافسة والجدوى والعائد المالي والمردود الإقتصادي.
4. له دور أساسي في الحياة الإقتصادية والإجتماعية والمحلية والدولية.
5. تؤثر بصورة أو بأخرى على الحياة اليومية للمجتمعات النامية على وجه الخصوص.
4.علل: أهمية الإعلام الإقتصادي؟
هو المحرك الأساسي لحركة التكتلات والتجمعات والأحلاف العالمية.
5.الإعلام الإقتصادي له دور في تحريك أو تنشيط وتحريك عجلة الإقتصاد والإعلان والإعلام عن التحولات التي تحدث في دنيا المال والأعمال.
6. ما هو دور الإعلام الإقتصادي؟
1. له دور نشيط وفاعل في تحريك عجلة الإقتصاد والإعلان .
2. يوفر للعامة والمختصصين المعلومات حول الأوضاع الإقتصادية المحلية والعالمية.
3. يقوم بالتعريف بالحركة الإقتصادية في الدول الأخرى.
4. ضمان الحقوق افقتصادية للمواطنين.
5. تفيد الإعلام في حركة الإستثمار ومجالاته.
6. له دور في التنمية،وخاصة التنمية الإقتصادية.
7. يقوم عبر وسائل الإعلام بتغطية الحدث الإقتصادي،وتوسيع الآفاق والمعرفة حوله .
8. مطالب بأن يكون أكثر التصاقا بالمختصصين في هذا المجال.
7. علل: لماذا الإعلام السياحي من أهم وسائل التبادل بين الأمم؟
لما له من دور في تنوير الجماهير لكي تدرك كل ما يجب ان تدركه عن الشعوب من حقائق،وهو أمر يتعدى الجانب الإقتصادي إلى جوانب أخرى،لا تقل أهمية عن الجانب الإقتصادي،أهمها تحقيق التعاون الدولي من أجل الرخاء المشترك لشعوب العالم.
8. ما هي المتطلبات للتخطيط التي يحتاجها الإعلام السياحي؟
1. ادراك واستقراء الحقائق التاريخية والثقافية والإجتماعية وغيرها المتصلة بالشعوب.
2. الإلمام بتطورات الدعاية السياحية العالمية من خلال تجميع المعلومات عنها.
3. العمل على ايجاد قنوات للإتصال بأولئك الذين يسيطرون على أجهزة الإعلام العالمية.
4. الإعداد الجيد والتدريب المتقن لأولئك الذين يعملون في مجال الإعلام السياحي.
5. اختيار المناسب لبث الدعاية السياحية في أسلوب لغوي جيد من خلال الموضوعية وعدم المغالاة.
6. اختيار الرسائل الإعلامية المناسبة التي يعمل من خلالها لإحداث التأثير المطلوب على أكبر عدد ممكن من الناس.
7. أن يرتبط الإعلام السياحي بإعلان أو أشعار مصمم بطريقة جذابة ومثيرة وملفته للنظر.
9. ما هي خصائص الإعلام السياحي؟
1. يقدم بصورة متجانسة مع عادات وتقاليد الشعوب.
2. يعبر عن الحضارات القديمة ونهضتها الحديثة.
3. تقديم الغريات السياحية من فنادق وتسهيلات وغيرها.
4. يجب التعريف بالتسهيلات السياحية التي تقدم للسياح ليتمتع بها عند قدومه،من اقامه وغيرها.
5. التعريف بالمواقع والمراكز واستثمارات السياحية والترفيهية والثقافية وغيرها.
10. علل: لماذا الدول الصناعية والدول النامية تعاني من مشاكل بيئية؟
الدول الصناعية تعاني من هذه المشكلة مثلما تعاني منها الدول النامية، ففي الوقت الذي تعاني فيه الأولى من التلوث الجوي عن عملية الصناعة تعاني الثانية من تلوث المياه ونقصها،وتلوث الغذاء والتصحر و النظافة وغيرها.
11. ما هي الأنظمة التي تؤثر على البيئة؟
1. النظام الطبيعي: هو المجال الحيوي الذي يعيش فيه الإنسان،و التنتظم في تفاعلات لا دخل للإنسان فيها،و هي من صنع الله عزوجل ولا دخل للإنسان فيه.
2. النظام الإجتماعي: كل ما وضعه الإنسان لإدارة علاقته الإجتماعية والمتمثلة في القوانين والدساتير والأعراف وغيرها.
3. النظام الصناعي: كل ما بنيه الانسان من مصانع وانشاءات وغيرها،وهي من صنع الانسان وادراته،وله القدرة على التحكم فيها،إلا أنه لا يستطيع منع التطور التكنولوجي فيه.
12. ما هو دور الإعلام البيئي في حماية البيئة؟
1. اثارة انتباه المواطنين لقضية حماية البيئة.
2. ترشيد السلوك البيئي،وخلق جو من الإهتمام بقضايا البيئة لدى المواطن.
3. توفير المعلومات والبيانات المتعلقة وطرحها للناس.
4. التوعية بقوانين جماية البيئة .لتحقيق مستويات التأثير المطلوبة في هذا الجانب فإنه يتم عن طريق:-
أ. تكوين البناء المعرفي لدى الجمهور بوجود التشريعات البيئية تهدف الى حماية البيئة.
ب. البناء الحركي من خلال تعديل أنماط سلوكه،وخلق انماط سلوك جديدة محابية للبيئة ومعبرة عن احترامها.
ج. البناء الدافعي لدى الجمهور بمحاباة البيئة واحترام عناصرها والمحافظة عليها.
5. عرض النماذج الحسنة للسلوك والأفعال التي تستهدف حماية والحفاظ على البيئة.
6. الإعلام المستمر عن أوجه النشاط الرسمي والشعبي التي تتعلق بموضوعات البيئة وبرامجها.
7. تبني وضع وتطوير برامج تربوية لحماية البيئة وتسليط الضوء على المجهود المبذول في هذا الجانب على المستوى الإقليمي والدولي والمحلي.
8. تعميق النظرة الدولية لمشاكل البيئة كمشكلة عالمية باتت تهدد المجتمع البشري.
9. تعميق مفهوم الأمن البيئي على اعتبار أن أمن البيئة هو أمن الموارد.
13. ينحصر الإعلام التعليمي في البرامج المسموعة والمرئية بصفة خاصة،و يعتبر الاعلا م التربوي أشمل وأوسع من اعلام التعليمي،حيث تقوم بور التربية في المجتمع،لتشمل كل مؤسسات التعليم بما فيها الأسرة ودار العبادة وغيرها.
14. فالإعلام أيا كانت توجهاته وتخصصاته فهو يجب أن يكون ضمن اطار ملتزم بأهداف التربية و قيم المجتمع وأخلاقياته الذي يقدم للناس دون التزام أخلاقي يصبح اعلام غير تربوي وهو في هذه الحالة يشكل خطرا على العملية التربوية نفسها.
15. ما هي العلاقة ما بين الإعلام وعلم الإجتماع التربوي؟
فلسفة التربية تستمد من الواقع الاجتماعي،ووسائل الإعلام تسعى لتحسين هذا الواقع نحو الأفضل،حيث قامت بإحداث انفجار معرفي هائل،وهذا التزايد في كمية المعلومات ونوعيتها قد حتم اعادة النظر في الأساليب التقليدية في مجال التربية. وجعل وسائل الإعلام تسهم بدورها في تلبية حاجات المجتمع من التجديد التربوي الذي يواكب متغيرات العصر على اعتبارها من أهم الوسائل التربوية في هذا العصر.
.17 يستمد الإعلام التربوي فلسفته من فلسفة المجتمع وسياساته في مجالات السياسة وغيرها،وهناك نوع من الترابط بين فلسفة الإعلام وفلسفة المجتمع من خلال التواصل في تربية شعوبها وتعليمها واقناعها بفلسفة النظام السياسي السائد، حيث يقوم كل من الإعلام والتعليم بدور أساسي في دعم فلسفة المجتمع الرامية الى زيادة الوعي الجماهير اليذي يعتبر شرط جوهري للتطور الاجتماعي،ويهدف لبناء الانسان (الاعلام التربوي).
17. ما هي متطلبات الاعلام التربوي؟
1. التعرف على المقومات الأساسية لفلسفة المجتمع في جميع المجالات.
2. مواكبة الجهود والخطط والبرامج التنفيذية الرامية الى تحقيق هذه الفلسفة وتحويلها الى واقع.
3. الاعلام المستمر والمتصل بالمتغيرات السياسية والاقتصادية الدولية والمحلية لتنعكس على بناء الاجتماعي والثقافي للمجتمع.
4. التعرف على الحاجات الأساسية للأفراد والمجتمع من خلال مراحل التطور المختلفة.
5. الاعداد والتدريب والتوعية المستمرة للعناصر البشرية التي تطلع بمهمة الإعلام في هذا المجال.
6. تأكيد الالتزام الأخلاقي والتربوي في محتوى الرسالة الإعلامية خدمة لعملية التربية بجوانبها المتعددة،حيث تتم هذه العملية من خلال:
أ. التوجيه والارشاد الذي يساعد على تكوين المواقف وبلورة الاتجاهات.
ب. زيادة الثقافة والمعلومات.
ج. نقل التراث الثقافي من جيل الى جيل.
7. تبني برامج اعلامية الجادة هي المفيدة والهادفة،تهدف الى الارتقاء بمجالات المعرفة الانسانية الملتزمة بالقيم والأخلاق وغيرها.
18. علل: الدور التربوي لوسائل الاعلام قد يتعرض لخلخلة.
اعتبار الثقافة الكونية الوافدة عبر الاقمار الصناعية وما تحمله من ثقافة مغايرة وقيم وأساليب حياة قد تتفق أو تختلف مع قيمنا و أساليب حياتنا،هذا الأمر يؤدي لخلخلة الدور التربوي للإعلام.
19. ما الهدف من عملية التكامل ما بين الإعلام والتعليم؟
الهدف من عملية التكامل بين الاعلام والتعليم رفع درجة الوعي والثقافة والالمام بالعلوم والمعارف والمحافظة على القيم و الأخلاق الفاضلة،على اعتبار أن كل ذلك يعد ضرورات انسانية لرقي المجتمعات وتقدمها.
فالتربية وسيلة للحفاظ على التراث الثقافي والقيمي وتشكيل الفرد وتكوين ثقافتهم،ولتحقيق التواصل بين الأجيال،وهي بذلك تسهم في تكوين الحضارة الثقافية والمناعة التي تساهم على مواجهة تحديات الثقافات الوافدة.
20. علل: وسائل الإعلام الأكثر شيوعا وانتشارا وجماهيرا؟
لما تتميز به من قدرة على ايصال المعلومات لجميع فئات الناس،وبذلك تؤثر في ثقافتهم،والخطورة تأتي من الثقافات الوافدة بما يؤثر على الهوية الثقافية والخصوصية الحضارية.
21. الخطورة تأتي من الثقافات الوافدة عن طريق الإعلام بما يؤثر على الهوية الثقافية والخصوصية الحضارية.( لماذا الثقافات الوافدة تؤثر على الهوية والخصوصية الحارية)؟
أن هذه الثقافات تقوم بتخزين نفسها في الإطار المرجعي،ويؤدي الى ذوبانه في الثقافة الوطنية مما يؤثر على ثقافتنا.
22. الدعوة والإعلام جناحا الإعلام الديني.
23. الإعلام هو الجسر الذي تعبر منه رسالة الدين الى الناس.
24. الإعلام كان وسيظل أداة الدين ودعامته الأساسية به ينتشر وفي غيبته ينحصر في حدود ضيقة.
25. العلاقة بين الإعلام وأية دعوة أو فكر أو رسالة انما هي علاقة عضوية.